سؤال مربع-1: تأمل القصة وعلق عليها: ذات يوم غضبت نورة من صديقتها عندما لم تدعها إلى زواجها وقطعت الاتصال بها وأصبحت تتذكر كل ما يسوء للعلاقة، وانتظمت العلاقة للأسف بعد أيام جميلة... ذات ليلة ونورة في مطبخها ترتبه وتنظمه، أدخلت يدها في أحد الرفوف العلوية، سقط على الأرض ظرف جميل كتب عليه من الخارج (حبيبتي الغالية وصديقة دربي نورة مع خالص مودتي أدعوك من قلبي لحضور زواجي) فتحت الظرف بسرعة فإذا هو دعوة زواج صديقتها مريم، صرخت وانهارت تبكي... علمت أخيراً أن الخادمة استقبلت هذه الدعوة ووضعتها في أحد أدراج المطبخ، ونسيت تسليمها لنورة. ما المشكلة التي وقعت فيها نورة؟
الإجابة: وقعت فيها نورة سوء الظن في الحكم على صديقتها وظنت أنها لم تدعها للزواج، فغضبت وقطعت التواصل دون التحقق أو السؤال عن الدعوة التي استقبلتها الخادمة ونسيت تسليمها لها.
خطوات الحل:
- **الشرح:** لنفهم هذا السؤال، فهو يطلب منا أن نقرأ القصة ثم نحدد المشكلة الأساسية التي وقعت فيها الشخصية (نورة). الفكرة هنا هي التركيز على تصرفات نورة وردود أفعالها في القصة. نرى أنها غضبت وقطعت الاتصال بصديقتها بناءً على اعتقادها أن صديقتها لم تدعها لحفل الزفاف. لقد حكمت على الموقف وأخذت قراراً دون أن تتأكد أو تتحقق من الأمر أولاً. ثم اكتشفت لاحقاً أن الدعوة كانت موجودة لكن الخادمة وضعتها في مكان ونسيت تسليمها. هذا يعني أن المشكلة لم تكن في صديقتها، بل في افتراض نورة الخاطئ وتسرعها في الحكم. ولذلك، المشكلة التي وقعت فيها نورة هي أنها حكمت على صديقتها بشكل خاطئ بناءً على ظن غير صحيح، ولم تتحقق من المعلومة قبل أن تتخذ قراراً يضر بعلاقتها.